Préparation aux concours administratifs et aux examens de l'ENA


 
AccueilPortailCalendrierFAQRechercherGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

 الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
Admin
Administrateur
Administrateur
avatar

Points : 1163
Réputation : 77
Nombre de messages : 669
Age : 40
Localisation : Sidi Kacem / Sidi Slimane
Date d'inscription : 09/01/2009

MessageSujet: الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا   Sam 17 Jan - 19:28

الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا
بقلم عريب الرنتاوي صحيفة "الدستور" الأردنية، بتاريخ 21 دجنبر2005



في سابقة هي الأولى من نوعها، أنهت ’’هيئة الإنصاف والمصالحة’’ التي شكلها العاهل
المغربي قبل عامين (7 يناير 2004)، أعمالها بإصدار تقرير شامل عن تحقيقاتها فيما شهده المغرب من انتهاكات لحقوق الإنسان خلال الفترة التي أعقبت الاستقلال وحتى مختتم القرن المنصرم، وقد بحثت اللجنة في آلاف الوثائق والحالات والشهادات، متتبعة الحقيقة والمسؤولية عن هذه الانتهاكات بدءا بملف ’’مجهولي المصير’’ مرورا بملفات ’’الاعتقال التعسفي’’ و’’التعذيب وسؤ المعاملة’’ وانتهاء بحالات القتل وإطلاق النار في الحوادث الجماعية.

وخلصت الهيئة إلى صياغة جملة توصيات تتعلق بـ’’جبر الأضرار وإنصاف الضحايا’’، بعضها يشتمل على التعويض المادي والتأهيل الصحي للضحايا، وبعضها الآخر بـ’’جبر الضرر على النطاق الاجتماعي’’، والأهم أن الهيئة خرجت بإستراتيجية عامة لمنع تكرار ما حدث، وفي هذا السياق يمكن التوقف أمام استراتيجيات تفصيلية ثلاث اعتمدتها الهيئة وأوصت بها، وهي:

’’دعم التأصيل الدستوري لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، وذلك عبر ترسيخ مبادئ سمو القانون الدولي على القانون الوطني وقرينة البراءة والحق في محاكمة عادلة.

’’إقرار وتطبيق إستراتيجية وطنية لمناهضة الإفلات من العقاب.

’’إقرار جملة من الإصلاحات في مجال الأمن والعدالة والتشريع والسياسة الجنائية لتوطيد دولة القانون لا مجال في هذه العجالة لاستعراض أوسع لتقرير الهيئة، فالتقرير بوثائقه وشهاداته وآلاف الصفحات المرفقة به موجود على الموقع الالكتروني:www.ier.ma وأنصح المهتمين بالإصلاح وحقوق الإنسان والرأي العام بالاطلاع عليه، لكنني سأكتفي هنا بتسجيل بعض الملاحظات:

’’التقرير غير مسبوق، والتجربة غير مسبوقة في العالم العربي، برغم تفشي مظاهر انتهاك حقوق الإنسان في جميع الدول والمجتمعات العربية من دون استثناء، وهذه نقطة تسجل للمغرب ومسارات تحوله الديمقراطي، وهي خطوة ما كانت ممكنة لولا التقدم الكبير الذي يسجله البلد الشقيق على هذا الطريق.

’’قيمة هذا التقرير وتلك المبادرة، لا ينتقص منها على الإطلاق، بقاء بعض ملفات التحقيق عالقة ومغلقة، أو عدم تمتع اللجنة بصفة قضائية، أو ربما عدم تحميلها ’’المستوى السياسي’’ القسط الذي يستحق من المسؤولية عن الانتهاكات، كما يرى المتحفظون على الخطوة أو المشككون بجدواها، فالمبادرة جريئة ابتداءَ والتقرير حافل بالمعطيات والتحقيقات الأكثر جرأة.

’’البحث عن الحقيقة وتوخي الإنصاف والعدالة، ليس نوعا من ’’النبش في الماضي’’ أو ’’نشرا للغسيل القذر’’ أو ’’فتنة يراد وأدها في المهد’’، كما قال ويقول المتحفظون، بل هو تأسيس لمستقبل لا تتكرر فيه مثل هذه الانتهاكات، وضمانة لعدم الرجوع إلى الوراء، وتعميما لثقافة عدم الإفلات من العقاب...هو تطلع للمستقبل لا تصفية حساب مع الماضي.

’’قد يقال بأن المغرب وجد نفسه مضطرا لإطلاق مثل هذه المبادرة، بالنظر لفداحة الانتهاكات التي شهدها سيما في ستينيات وسبعينيات القرن الفائت، لكنني أعتقد أن دولا ومجتمعات عربية أخرى، هي أشد حاجة واضطرارا لهذا المقياس، لمبادرات من هذا النوع، أما الدول والمجتمعات التي تعتقد أنها شهدت انتهاكات أقل حدة لحقوق إنسانها، فلا ضير عليها إن هي راجعت وحققت في هذه المخالفات والانتهاكات، طالما أنها ليست من النوع المستعصي على التسوية و’’الجبر’’ والإنصاف.

المغرب في سنواته الأخيرة، يقدم أنموذجا متطورا في ميادين إصلاحية عدة، ليست هذه الهيئة سوى واحدة من تجليات هذا الأنموذج، وهناك أيضا تجربة التناوب على السلطة، والتعددية السياسية والحزبية النشطة، ومدونة الأسرة الجريئة في تعاملها مع ’’النص الديني’’، وهناك أيضا تجربة العدالة والتنمية، الحزب الذي ترشحه مختلف التقديرات لتشكيل الحكومة بعد انتخابات ،2007 إلى غير ذلك مما يمكن لنا أن نتعلمه ونفيد منه، فهل نحن فاعلون ؟!.


_________________



Revenir en haut Aller en bas
http://enamaroc.exprimetoi.net
saidkelaa
Inactif(ve)
Inactif(ve)


Points : 0
Réputation : 0
Nombre de messages : 1
Date d'inscription : 16/01/2009

MessageSujet: Re: الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا   Sam 28 Fév - 7:24

بالفعل اخي هي تجربة متميزة جدا خصوصا في العالم العربي و تقرير ايضا فيه نقط قوة ولكن السؤال المطروح هو هل سيتم تفعيل التوصيات؟ نتمنى ذلك
Revenir en haut Aller en bas
Admin
Administrateur
Administrateur
avatar

Points : 1163
Réputation : 77
Nombre de messages : 669
Age : 40
Localisation : Sidi Kacem / Sidi Slimane
Date d'inscription : 09/01/2009

MessageSujet: Re: الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا   Sam 28 Fév - 7:59


أعتقد أن الإرادة السياسية هي العامل الحاسم والأهم في رسم معالم الوجه الجديد للمغرب, وما دامت هذه الإرادة متوفرة فلا يسعنا إلا أن نتفاءل خصوصا وأننا صرنا نستشعر بوادر التغيير مهما يكن طفيفا, فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة. وتبقى اعترافات الدولة بانتهاكات حقوق الإنسان في الماضي خطوة جريئة و في الاتجاه الصحيح .

_________________



Revenir en haut Aller en bas
http://enamaroc.exprimetoi.net
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا   

Revenir en haut Aller en bas
 
الإنصاف و المصالحة,,, المغرب نموذجا
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Préparation aux concours administratifs et aux examens de l'ENA :: CONNAISSANCES INDISPENSABLES :: 
Droit et politique
-
Sauter vers: